الموضوع: أسئلة alawab: هل يُبعث الناس حفاة عُراة فى يوم الجمع

النتائج 471 إلى 480 من 484
  1. افتراضي فيها يفرق كل أمر حكيم، ماهي تلك الأوامر الربانية التي تفرق؟



    ويأتي الفتح في إحدى ليالي القدر المباركة بحسب أيام البشر، فتكون ليلة القدر المباركة بوقوع الحدث هي خيرٌ من أشهر وليالي قدرٍ مضت وانقضت في الأشهر من قبل ليلة تفريق الأوامر الربانية، وليست ليلة تنزيل الكتاب بل في مثل تلك الليلة فيها يُفرق كل أمر حكيمٍ.


    Read more: https://albushra-islamia.net/showthread.php?t=8180

    إمامي الغالي الحبيب
    ماهي تلك الأوامر الربانية التي ستوزع على الخليفة الخاتم وعلى جنوده و أنصاره ؟



  2. Post الحمد لله حمدا زنة رضوان نفسه

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المرسلين وعلى عباد الله الصالحين في الأوّلين والآخرين
    قال الإمام العليم بأسرارالكتاب المبين صلى الله عليه وآله وسلم:

    فهذه الآية من آيات الكتاب المحكمات البيّنات عن أصحاب الجنان أنهم من الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين، فلماذا تحرّفون كلام الله عن مواضعه الحق؟ فكيف تقولون أن هذه الآية برهانٌ لاستمرار بعث الرسل من بعد محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ أفلا تتقون؟
    وكذلك قول الله تعالى:
    {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ ﴿٤﴾} صدق الله العظيم [القدر]

    وهذه الآية تتحدث عن تنزيل رسول الله جبريل لبدء الوحي على رسل الله من أولهم إلى خاتمهم محمدرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {حم ﴿
    ١﴾ وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ﴿٢﴾ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ ﴿٣﴾ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ﴿٤﴾ أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا ۚ إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ ﴿٥﴾ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿٦﴾}
    صدق الله العظيم [الدخان]

    Read more: https://albushra-islamia.net/showthread.php?t=8183
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    وهل تفريق معناها توزيع؟
    أو معناها يفرق من الفرقان أي الفرق بين الحق والباطل بمعنى آخر يصبح الحق بيّن واضح لكل الخلق والباطل أيضا فلا يوجد الباس من الباطل للحق قال الله تعالى :
    {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (71)}آل عمران صدق الله العظيم
    وقول الإمام الخبير عليه الصلاة والسلام :{وهذه الآية تتحدث عن تنزيل رسول الله جبريل لبدء الوحي على رسل الله من أولهم إلى خاتمهم محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم} والآية يقصد بها 4 من سورة القدر وصدقتها الآيات 6 من سورة الدخان ومن بعد ياتي قول الإمام العليم:
    ليلة تفريق الأوامر الربانية
    ،
    ولعل تفريق الأوامر الرّبانيّة وتوزيعها هي لرسل الله الثلاث أصحاب الكهف وكلمة الله عيسى ابن مريم الصديقة ولخليفة الله الإمام المهدي المنتظر ناصر محمد اليمانيعليهم الصّلاة والسّلام بنزول الملائكة والرّوح الأمين رسول الله جبريل عليهم الصلاة والسلام بإذن ربّهم.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وجدت في تفسير للطبري رحمه الله الآتي :
    وقوله ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) اختلف أهل التأويل في هذه الليلة التي يُفرق فيها كلّ أمر حكيم, نحو اختلافهم في الليلة المباركة, وذلك أن الهاء التي في قوله (فِيهَا) عائدة على الليلة المباركة, فقال بعضهم: هي ليلة القدر, يقضي فيها أمر السنة كلها من يموت, ومن يولد, ومن يعزّ, ومن يذل, وسائر أمور السنة.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثنا مجاهد بن موسى, قال: ثنا يزيد, قال: أخبرنا ربيعة بن كلثوم, قال: كنت عند الحسن, فقال له رجل: يا أبا سعيد, ليلة القدر في كلّ رمضان؟ قال: إي والله, إنها لفي كلّ رمضان, وإنها الليلة التي يُفرق فيها كل أمر حكيم, فيها يقضي الله كلّ أجل وأمل ورزق إلى مثلها.
    حدثني يعقوب, قال: ثنا ابن علية, قال: ثنا ربيعة بن كلثوم, قال: قال رجل للحسن وأنا أسمع: أرأيت ليلة القدر, أفي كل رمضان هي؟ قال: نعم والله الذي لا إله إلا هو, إنها لفي كل رمضان, وإنها الليلة التي يُفرق فيها كل أمر حكيم, يقضي الله كلّ أجل وخلق ورزق إلى مثلها.
    حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال عبد الحميد بن سالم, عن عمر مولى غفرة, قال: يقال: ينسخ لملك الموت من يموت ليلة القدر إلى مثلها, وذلك لأن الله عزّ وجلّ يقول:
    ( إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ) وقال ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: فتجد الرجل ينكح النساء, ويغرس الغرس واسمه في الأموات.
    حدثنا ابن بشار, قال: ثنا عبد الرحمن, قال: ثنا سفيان, عن سلمة, عن أبي مالك, في قوله:
    ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: أمر السنة إلى السنة ما كان من خلق أو رزق أو أجل أو مصيبة, أو نحو هذا.
    قال: ثنا سفيان, عن حبيب, عن هلال بن يساف, قال: كان يقال: انتظروا القضاء في شهر رمضان.
    حدثنا الفضل بن الصباح, قال: ثنا محمد بن فضيل, عن حصين, عن سعيد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن في قوله
    ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: يدبر أمر السنة في ليلة القدر.
    حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: في ليلة القدر كل أمر يكون في السنة إلى السنة: الحياة والموت, يقدر فيها المعايش والمصائب كلها.
    حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة
    ( إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ) ليلة القدر ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) كُنَّا نُحدَّثُ أنه يُفْرق فيها أمر السنة إلى السنة.
    حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة, قال: هي ليلة القدر فيها يُقضى ما يكون من السنة إلى السنة.
    حدثنا ابن حميد, قال: ثنا جرير, عن منصور, قال: سألت مجاهدا فقلت: أرأيت دعاء أحدنا يقول: اللهمّ إن كان اسمي في السعداء, فأثبته فيهم, وإن كان في الأشقياء فامحه منهم, واجعله بالسعداء, فقال: حسن, ثم لقيته بعد ذلك بحول أو أكثر من ذلك, فسألته عن هذا الدعاء, قال:
    ( إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: يقضى في ليلة القدر ما يكون في السنة من رزق أو مصيبة, ثم يقدّم ما يشاء, ويؤخر ما يشاء فأما كتاب السعادة والشقاء فهو ثابت لا يغير.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    في تفسير للقرطبي رحمه الله :{
    فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ(4)}الدخان صدق الله العظيم
    الزمخشري : " وقيل يبدأ في استنساخ ذلك من اللوح المحفوظ في ليلة البراءة ويقع الفراغ في ليلة القدر ; فتدفع نسخة الأرزاق إلى ميكائيل , ونسخة الحروب إلى جبريل , وكذلك الزلازل والصواعق والخسف ; ونسخة الأعمال إلى إسماعيل صاحب سماء الدنيا وهو ملك عظيم ; ونسخة المصائب إلى ملك الموت . انتهى
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لفت انتباهي قوله :
    ونسخة الحروب إلى جبريل عليه الصلاة والسلام وكأني به ليستعد مع الإمام المهدي عليه الصلاة والسلام في المعركة الفاصلة بين الحق والباطل مع الشيطان عدو الله الدجال المسيح الكذاب وجيوشه المدة منذ زمن إنظاره نعوذ بعزّة الله منه
    فتدفع نسخة الأرزاق إلى ميكائيل عليه الصلاة والسلام ليكثر الخير حتى لن يجد المنفق من يأخذ نفقته
    الزلازل والصواعق والخسف ولعلها أيضا من اختصاص الملك جبريل عليه الصلاة والسلام في الحديث عن قصة أهل الطائف.
    نسخة الأعمال إلى إسماعيل صاحب سماء الدنيا وهو ملك عظيم
    ؟؟
    نسخة المصائب إلى ملك الموت ؟
    من يقصدون بملك الموت؟ إن كانوا يقصدون الإسم عزرائيل فيوجد بيان للإمام سلام الله عليه يقول فيه:
    ولم يجعل الله ملك الموت واحداً فقط، سُبحانه! إذاً كيف يستطيع ملك واحد أن يتوفى النّاس فيتجزأ هُنا وهناك وفي آن واحد يموت كثير من النّاس في كل مكان! ويا سبحان الذي يحيط بكل شيء رحمة وعلماً وهو على كل شيء قدير في آن واحد، وتلك صفة ليست إلا لله سبحانه وما جعل الله لإنسان ولا جانّ ولا ملك من قلبين في جوفه بل صفة الله الذي ليس كمثله شيء يستطيع أن يسمع هذا وذاك ويخلق هذا وذاك في آنٍ واحدٍ لا يسهو ولا ينسى ولا تأخذه سنة ولا نوم ولا يغفل عن شيء وهو على كل شيء قدير في آن واحد، وذلك لأنه لربّما يودّ أحدكم أن يُقاطعني فيقول:
    قال الله تعالى:
    { قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ } صدق الله العظيم [السجدة:١١]

    ومن ثم يرد عليه المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني فأقول مُقسماً بالله العلي العظيم بأن ملك الموت الموكل بالكافرين بأنّه هو الملك عتيد؛ وهو طائر الإنسان في عنقه إن أقيمت عليه الحجّة، وقال تعالى:
    { قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿١٨﴾ قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ ﴿١٩﴾ } صدق الله العظيم [يس]

    ولكنه ليس طائراً واحداً بل لكُل إنسان معرض طائر وهو ملك الموت عتيد، وقال الله تعالى:
    { وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا ﴿١٣﴾ اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ﴿١٤﴾ } صدق الله العظيم [الإسراء]

    ولربّما يودّ أحدٌ من جميع المُسلمين أن يُقاطعني فيقول: "بل ملك الموت اسمه (عزرائيل)". ومن ثمّ نردّ عليه فنقول: تعال لنحتكم الى القرآن العظيم ومن أحسن من الله حُكماً لقوم يعلمون فلا يتبعون الظنّ الذي لا يُغني من الحقّ شيئاً، وتالله لولا أني أريد أن أنزه ربّي بأن ليس كمثله شيء لما فتحت الحوار في شأن عزرائيل ولكن عقيدتكم في شأن عزرائيل تشابه صفة من صفات الله الذي ليس كمثله شيء وهي صفة القدرة والإحاطة بكل شيء علماً في آن واحد، ولولا أن عقيدتكم في عزرائيل تتشارك مع صفة من صفات الله سبحانه لما خضت في حقيقة عزرائيل؛ اسم ما أنزل الله به في القرآن من سُلطان، ولكن الله أنزل في القرآن أسماء جميع ملائكة الموت الذين يتوفون البشرية أجمعين فلم يُغادر منهم أحداً برغم أن تعداد ملائكة الموت ضعف تعداد البشرية أجمعين الأولين منهم والآخرين، وأنزل الله في القرآن جميع أسمائهم فلم يُغادر منهم أحداً ولم نجد بينهم ملك اسمه عزرائيل على الإطلاق.
    ..................................................
    إذاً قد تبين لكم بأن ملائكة الموت هم أنفسهم رقيب وعتيد وأنهم لا يفرّطون فيتركون الإنسان؛ بل من البداية إلى حين الموت فيتوفونه وهم لا يفرّطون أي مستمرون في التكليف من بعد الموت إلى يوم القيامة حتى يلقياه في العذاب الشديد جسداً وروحاً.

    Read more: https://albushra-islamia.net/showthread.php?t=215


    والقول الفصل لمن آتاه الله علم الكتاب تبيانا إمامنا الحبيب المهدي المنتظر عبد النعيم الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.

    قال الله تعالى:
    {وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
    وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}

    صدق الله العظيم [التوبة:72]

  3. افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اجتهادا مني المقصود بالليله تفريق الاوامر الربانيه هي الاوامر من امر الله التي تفرق بين الحق والباطل و هي الاحداث التي سوف تحدث بسبب مرور كوكب العذاب ومنها ان يسبق الليل النهار و يمطر على البشر باحجار من نار ثم يسبق الليل النهار بسبب طلوع الشمس من مغربها فيكون الشرق غرباً والغرب شرقاً ويلي ذلك ظهور الامام المهدي على كافه البشر وهم صاغرون بالفتح المبين و تهدم سد ياجوج وماجوج وخروج الدجال وجيوشه و بعث عيسى بن مريم واهل الكهف . وكلها تعتبر اوامر ربانيه تفرق بين الحق والباطل والحمدلله رب العالمين

  4. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على الانبياء والمرسلين وآلهم الطاهرين وعلى عبد الله وخليفته وجميع انصار الله في العالمين.

    بما ان الموضوع هو للتدارس لآيات كتاب الله الحكيم في رحاب امامنا الحبيب المهدي المنتضر ناصر محمد اليماني عليه وعلى اهل بيته وانصاره الصلاة والسلام
    فليلة القدر التي يفرق فيها كل امر حكيم هو الحكم بين المعرضين والمستجيبين لدعوة الاحتكام الى كتاب الله العزيز الحكيم
    وقال تعالى :

    {وَإِذَا ذُكِرَ‌ اللَّـهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَ‌ةِ ۖ وَإِذَا ذُكِرَ‌ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُ‌ونَ ﴿٤٥قُلِ اللَّـهُمَّ فَاطِرَ‌ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ﴿٤٦} صدق الله العظيم (الزمر)
    والاوامر الربانية هي التي على اثرها ستكون الاحداث من طلوع الشمس من مغربها وضهور المهدي وبيعة الناس له وهم صاغرين وعذاب الله على المعرضين الذين تبين لهم الحق واعرضوا عنه وكذلك عذاب الله على شياطين الجن والانس . والقول الفصل هو لصاحب علم الكتاب ثم لا يكون حرجا في انفسنا لما يقضي بكتاب الله ونسلم للحق تسليما.
    فالحمدلله الذي هو للحمد اهل بان جعل فسحة للعباد بتاخير العذاب ونساله تعالى ان يضهر امامنا العليم برحمة منه وان يجعل الناس امة واحدة يعبدونه لا يشركون به شيئا ولا يجعل عذابه الا على شياطين الجن والانس ان الله على كل شيء قدير وهو ارحم الراحمين.
    وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين

    ((وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ. ))

  5. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على جميع المرسلين وعلى إمامنا وقرة أعيننا ناصر محمد اليماني.


    أرجو من إمامنا أن يبين لنا الٱيات الأولى من سورة التحريم :لماذا حرم النبي أحد أزواجه وماذا اسر النبي إليهن ومن هن بعض ازواجه وما الذي عرفه من القول وما الذي اعرض عنه وما هو التظاهر عليه وما خطورته على النبي حتى يدعوا الى كل هذا التحشيد العظيم لنفس الله وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير.

    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

    قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ

    وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ

    إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ

    عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا

  6. افتراضي

    سلام الله على أخي و حبيبي في الله محمد(عبد الله أبو مريم)؛ قال تعالى:يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ(1)قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ(2)وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ(3)إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ(4)عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا.
    لو تدبّرنا سويّا و بحثنا ماذا حرّم النبيّ على نفسه حتى عاتبه الله عتابا شديدا فقال له:يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ. و من ثمّ جاء تقريع الله تعالى لنساء النبيّ صلوات الله و سلامه عليهنّ بقوله تعالى:عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا. و نحن نعلم كما علّمنا إمامنا العليم ناصر محمد اليماني أنّ رسول الله صلى الله عليه و آله لا يحلّ له أن يطلّق نساءه من ذات نفسه إلاّ إذا طلبت إحداهنّ الطلاق فيسرّحها سراحا جميلا فنساء النبيّ فيهنّ أحكام خاصّة دون نساء المؤمنين و قد سبق و بيّن لنا ذلك الإمام ناصر محمد اليماني عليه الصلاة و السلام؛ قال تعالى:لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلاَّ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا. هذا دليل على تحريم طلاق النبيّ لزوجاته الحرائر من ذات نفسه إلاّ بطلب منها و ذلك في قوله تعالى:يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا(28)وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا.
    و قال تعالى في معرض قوله عن نساء النبيّ:يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَّعْرُوفًا(32)وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا.لذلك من تأتي إحداهنّ بفاحشة يضاعف لها لعذاب ضعفين فتجلد مئتي جلدة عوضا عن مائة جلدة.
    و لا يجوز أيضا لأحد من المسلمين أن ينكح إحدى زوجات الرسول صلى الله عليه و سلّم من بعده؛ قال تعالى:وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا.
    و نعود لسؤال حبيبي في الله عبد الله أبو مريم: ماذا أسرّ النبيّ لبعض أزواجه من حديث فنبّأت به و أظهره الله عليه فغضب رسول الله صلى الله عليه و آله منها؟ و ما كانت نتيجة غضبه منها حتى عاتبه الله تعالى في قوله:يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ(1)قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ.
    لقد أسرّ الرسول صلى الله عليه و سلّم لبعض أزواجه خبر زواجه بزينب بعد طلاقها من زيد بن حارثة و كان كما بيّن لنا الإمام عليه السلام أنّه رأى في المنام أنّها ستكون له زوجة و لكنّها لا زالت بعد زوجة زيد فأسرّ النبيّ ذلك في نفسه و خشي أن يبديه في الناس حتى يقولوا له محمد تزوّج طليقة دعيّه زيد فعاتبه الله تعالى و قال له:وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا.
    و من ثمّ أسرّ النبيّ بهذا الأمر لبعض أزواجه فالزوجة موضع سرّ الرّجل و إليها تسكن نفسه فهي للرّجل سكن و لكنّها نبّأت به و أظهرته من غير علم رسول الله صلى الله عليه و آله فغضب لذلك أشدّ غضب و علم أنّه لا يجوز له أن يطلّقها فحرّمها على نفسه و ظاهرها أي قال لها: أنت حرام عليّ كظهر أمّي وهو قول يفيد أنّه حرّم على نفسه وطأها و هذا قول كانت تقوله العرب لمن لا يريد معاشرة زوجته لذلك قال تعالى للنبيّ صلى الله عليه و سلّم:يا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا(1)وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا(2)وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا(3)مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ الَّلائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ.
    و الدليل قوله تعالى: وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ الَّلائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ.
    فقول تعالى:يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ. هو ظهار النبيّ لإحدى زوجاته بأن حرّم نفسه عليها بعدما أظهرت ما أسرّه لها من حديث زواجه بزينب بنت جحش فعاتبه الله تعالى لما قال بقوله تعالى: وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ الَّلائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ. و قد فرض على النبيّ أن يحلّ يمينه فهذا يمين لا يحلّ في الإسلام؛ قال تعالى:قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ. و من ثمّ أنزل الله في الظّهار حكما زجريّا قاطعا حتّى لا يعود المسلمون لمثله و حتى يحفظ الله للمرأة كلّ حقوقها في المعاشرة الزوجيّة؛ قال تعالى: قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ(1)
    الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ(2)وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ(3)فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ.

    هذا ما توصّلت إليه بعد تدبّر لآيات الله و القول الفصل لقرة عيني إمامنا العليم ناصر محمد اليماني ليبيّنها لنا أحسن بيان و الله وليّ التوفيق.

  7. افتراضي




    اقتباس المشاركة 16150 من موضوع الشجرة الملعونة


    الإمام ناصر محمد اليماني
    25 - 06 - 1432 هـ
    28 - 05 - 2011 مـ
    12:48 صباحاً
    ــــــــــــــــــــــــ


    الشجرة الملعونة في القرآن ..

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    {إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ ﴿٦٤طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ ﴿٦٥ } صدق الله العظيم [الصافات].

    وسلامٌ على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين ..
    أخوكم الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني .
    _______________

    [ لقراءة البيان من الموسوعة ]
    https://albushra-islamia.net/showthread.php?t=37292
    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..

  8. افتراضي

    إقتباس من احد بيانات الإمام المهدي المنتظر الحق ناصر محمد اليماني عليه الصلاة والسلام:

    فظنَّ آدم وزوجته أن الذين يحملون الصفات الملائكية من الجن أن سر تقلبهم في الخلق إلى صفات ملائكية في خلقهم هو أنهم أكلوا من تلك الشجرة، ولذلك سماها الشيطان شجرة الخلد بمعنى أن من أكل منها صار ملكاً كريماً مخلداً، بل هي الشجرة الملعونة في القرآن وتم اجتثاثها وزرعها في أصل الجحيم لتكون طعام الأثيم..

    البيان كاملا في الرابط أسفله:
    https://albushra-islamia.net/showthread.php?t=4265

  9. افتراضي

    السلام من السلام على حضرة الإمام ناصر محمد اليماني خليفة الله على العالمين ورحمةً من الله وبركاتٍ ورضوان????
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته

  10. افتراضي

    اللهم صل على سيدي محمد نور قلبي وآله
    السلام من السلام على حضرة الإمام ناصر محمد اليماني خليفة الله على العالمين ورحمةً من الله وبركاتٍ ورضوان
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته

المواضيع المتشابهه
  1. يبعث عيسى ابن مريم مؤيّداً بجميع آياته السابقة
    بواسطة غانم في المنتدى بيان الإمام المهدي المفصل في البعث الأول إلى الناس أجمعين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-06-2019, 03:10 PM
  2. أحاديث الجمع بين الصلاتين
    بواسطة نحن جند الله انصار اليماني في المنتدى بيان الصلوات والركعات من مُحكم القرآن
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-05-2018, 11:28 PM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-04-2018, 01:14 AM
  4. نبي الله يحي معني يبعث حيا وسميا وسلام
    بواسطة البصيرة في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 28-07-2012, 06:58 PM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •