اخي عبد الرحمن
كيف حالك ادعو الله ان تكون بخير
نعم ان الله يعلم جميع الامور التي سيفعلها
الانسان
وهي مكتوبه عند الله عز وجل
ولكن لا يحاسبنا الله عليها الا اذا قمنا باقترافها
فهي مكتوبه عند الله ولكن ليس واقعه علئ البشر
الا من خلال فعلها
وكل شي يفعله الانسان من اعمال خير وشر
يعرفه الله
والقتل والانتحار هي من الامور التي تأرق
كثير من الناس ..
حيث يقولون اذا سمعو عن شخص انه انتحر ومات
تبادر لذهنهم هذا السؤال
وهو
ان عمر الانسان مقرر عند الله
وله بدايه ونهايه وهو بيد الله
فكيف يحكم عليه الله باللعنه والخلود بالنار
بالمقابل ان عمره قد انتهاء
وانه لو لم يقم بالانتحار . فانه سيموت حتما
لانه عمره قد انتهئ ..
فكيف سنحل هذا الاشكال الحاصل
الذي ليس له جواب ..
والجواب موجود بالقران الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
يا ايها الذين امنوا لا تاكلوا اموالكم بينكم
بالباطل الا ان تكون تجاره عن تراض منكم
ولا تقتلوا انفسكم
ان الله كان بكم رحيما
ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف
نصليه نارا
وكان ذلك علئ الله يسيرا
ان تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه
نكفر عنكم سياتكم وندخلكم مدخلا كريما
النساء 29+30+31
ذكر الله في هذه الايه عن اكل اموال الناس
بالباطل
وحذرنا الله من عدم الاقدام علئ قتل النفس
وصنف الله هذه الامور من الكبائر
ولو كان قتل الناس بعضهم لبعض
وازهاق الانفس عبر الانتحار
هو قضاه الله علينا ولا يوجد مفر من ذلك
وان هذا المنتحر قضائه ان يموت هكذا
لكان هذا ظلم من الله علينا
والحقيقه ان الله ليس بظلام للعبيد
وان جزمنا بذلك علئ انه قضاه الله عليها
فيكون الله قد ظلم الانبياء
بان جعل موتهم هو عن طريق القتل
وهذا ليس صحيح بل ان الله رحيم
ولم يقضي علئ البشر ان يقتلو بعضهم بعضا
مصداقا لقول الله
بسم الله
فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بايات الله
وقتلهم الانبياء بغير حق
وقولهم قلوبنا غلف
بل طبع الله عليها بكفرهم فلا يؤمنون الا قليلا
النساء 156
فهذه الايه تقول بان من الانبياء قد قتلوا
فهل نجزم بان الله قد قضئ عليهم بالقتل
والجواب . لا
لان الله ليس بظلام للعبيد
بسم الله الرحمن الرحيم
قل تعالوا اتل عليكم ما حرم ربكم عليكم
الا تشركوا به شيئا
وبالوالدين احسانا
ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقهم
واياهم
ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن
ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق
ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون
الانعام 151