بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ... اللهم أرني الحق حقا وارزقني اتباعه وارني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه..
أحب أن الفت عناية أخواني وأحبتي القراء إلى طريقة تعامل القرآن الكريم مع مفردة السماء وجميع مرادفاتها لإزالة أي التباس قد نقع فيه من خلال مطالعتنا لها في كتاب رب العالمين وذلك قبل الولوج في حوار أخي المبجل ناصر محمد اليماني بإذن الله تعالى ..
فقد وردت الكلمه بمعنى العلو المطلق كما في قوله تعالى (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ ) وأيضا كما قال تعالى (والسماء والطارق*وما أدراك مالطارق النجم الثاقب) والتي لعلها كانت الاجابة الشافية للسائل الكريم فما فوق طبقات الغلاف الجوي هي السماء اذا اتت بمعنى العلو المطلق والارتفاع عن الارض بصرف النظر عن الاتجاه فقد تكون الشجره في الجهة المقابله من الكرة الارضيه لأحدهم ومع ذلك يكون العلو سمة لفروعها مع أنها أسفل منه وفروعها اشد نزولا بالنسبة له لكننا نتحدث هنا عن العلو المطلق عن أرضنا .
والسماء تأتي احيانا بمعنى السماوات السبع سواء بسواء بحكم سياق ورودها في القرآن الكريم ...
قال تعالى (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ آل عمران (133) - كما قال تعالى (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ الحديد (21) - وهنا نجد التطابق بين المفردتين بشكل لايدعوا للريبه أما إذا أضيف الى السماء كلمة الدنيا _السماء الدنيا_ فهي محل الزينه وظهور انوار النجوم اتم الظهور ويتحقق ذلك في طبقات الغلاف الجوي الدنيا حيث تتركز الغازات العاكسه للضوء بشكل كثيف وقد تعلمون بقليل من الاطلاع على آراء العلماء بأن الغلاف الجوي وطبقاته السفلى خصوصا هي السبب الرئيس في انتشار الضوء للشمس نهارا ولمعان النجوم ليلا ويعلم المتخصصون أننا لو نفذنا من أقطار الغلاف الجوي فسنجد ظلاما حالكا لا نور للشمس ولانهار ولا بريق لنجوم السماء بل ستكون مطمسه تماما وغير مرئيه ويذكرنا هذا الوضع بحال النجوم حينما تطمس عن عين الرائي بسبب طي السماوات أو هبوط الغلاف الجوي في احداث يوم القيامه أجارنا الله منها . ومن ذلك نستشف أن أحداث يوم القيامه ستجري في نطاق مجموعتنا الشمسيه على أكبر تقدير بإذنه تعالى . وأما باقي النجوم والمجرات فهي عوالم أخرى ولا غرابة في أنها تخفي الكثير والكثير من الأسرار والاعداد الهائله من الكواكب الحيه في مجرتنا هذه فقط فسبحان ربنا العظيم.
وإليكم هذا المقال العلمي من صحيفة غارديان
يقدر علماء الفضاء الباحثون عن كواكب صخرية لديها درجات حرارة ملائمة لقيام حياة عليها أن هناك عشرات المليارات منها في مجرتنا وحدها.
فقد قال فريق علماء أوروبي إن نحو 40% من نجوم الأقزام الحمر (ريد دوارف) -أشهر نوع في درب التبانة- بها ما يعرف بكوكب الأرض العملاق الدائر بمنطقة صالحة للسكن يمكن أن تسمح للماء بالتدفق على السطح.
وبما أن هناك نحو 160 مليار قزم أحمر في درب التبانة فإن عدد العوالم التي من المحتمل أن تكون دافئة ورطبة بما يكفي لإقامة حياة يكون ضخما.
وقال زافير بونفيلس، رئيس فريق العلماء من معهد علم الكواكب والفيزياء الفلكية بمدينة غرونوبل الفرنسية، إن رقم 40% كان أعلى نسبة تم توقعها والنتيجة أكدت شيوع الكواكب الصخرية الصغيرة.وأشارت صحيفة غارديان إلى أن فريق بونفيلس هو الأول الذي يحسب عدد الكواكب العملاقة بكتلة بين واحد وعشرة أضعاف حجم الأرض بهذه المناطق الصالحة للسكن، رغم أن بحثا سابقا كشف أن درب التبانة يفيض بالكواكب.
ومن المعلوم أن الأقزام الحمر، التي تبدو خافتة وباردة مقارنة بالشمس، تشكل نحو 80% من النجوم في درب التبانة.
وبعد دراسة 102 من هذه النجوم بالسماوات الجنوبية باستخدام تلسكوب منظمة بحوث الفضاء يوروبيان سوذرن أوبزيرفاتوري في تشيلي وجد بونفيلس وزملاؤه كواكب صخرية أكثر شيوعا من الكواكب العملاقة الغازية مثل المشتري وزحل في مجموعتنا الشمسية.
ومع ذلك فإن العوالم الصخرية التي تدور حول الأقزام الحمر ليست بالضرورة أماكن دافئة لأشكال غريبة من الحياة.
ولأن الأقزام الحمر أبرد بكثير من الشمس فإن أي كواكب بها ماء سائل ستحتاج لأن تدور أقرب بكثير من النجم من قرب الأرض من الشمس. وهذا قد يعني أنها مغمورة بالأشعة السينية وفوق البنفسجية الضارة.
ويهدف العلماء إلى إلقاء نظرة أكثر تفحصا على بعض الكواكب المشابهة للأرض أثناء مرورها من أمام الأقزام الحمر المجاورة، وهذا يمكن أن يوفر معلومات عن أجوائها ويساعد في البحث عن علامات ممكنة للحياة. إنتهى ..
ونبدأ من حيث انتهى أخونا ناصر في رده السابق حيث يعيذني من القول في كتاب رب العالمين وأن لا اتحدث به عن غير علم وأقول لك يا أخي ناصر بل أنا من يأخذ بالعلم واليقين ومايتوافق مع محكم التنزيل وأنت من يتخرص بما يشبه الجنون وتلتبس عليه الحقائق بالظنون .. وما أظن أن سلطان العلم سيلجم أحد بيننا سواك لعلك تفيء للحق أو تزدد ظلالا ...ووالله لو لم يكن منك الا ضعف حججك التي القيتها علينا لكفاني ذلك بأن أتيقن في حقيقة أمرك وأنك لست من اهل الحجة والبيان دعك من زعمك ذاك..
فقد طالبتك بآية واحده تقطع بها الشك باليقين وإذا بك تنهال علينا بمايزيد الشك شكا ويزيد الشائك شوكا . فها أنت تقول..
وهل هذا دليل بربكم على عدم كون طبقات الغلاف الجوي السبع هي السماوت السبع ؟.. وكأنك تقصد بذلك أن تقول كيف للدواب ان تدب على الهواء؟ وكأنك قد نسيت أن الملائكه تملأ الأرجاء وتحرك السحاب وتسبح وتغوص في الأجواء؟ أنسيت أن السماء ملئت حرساً شديداً وشهبا؟ وهل كنت تظن أن الشهب تقفذف من اخر الكون أم كنت تحسب ان الجن تسترق السمع من اخر حدوده؟ وغير هذا وذاك فإن الغلاف الجوي مليئ بالكائنات الحيه غير الطيور بل ومليء بملايين الانواع من الكائنات الحية والمجهريه. وأخيرا هل تعتقد اننا كبشر نعيش في الارض فقط ؟ بالطبع لا فنحن لايمكن ان نعيش الا في الارض مع طبقات الغلاف الجوي وبدونها لايمكن ان نعيش يوما واحدا فقد يؤخذ المعنى من الاية الكريمه على هذا النحو أيضاً أي ان جميع الكائنات الحيه على ظهر هذا الكوكب هي بالفعل تدب في الارض وسماواتها السبع . وهنا ينكشف لنا مقدار ضعف حجتك وقلة حيلتك وزهدك في العلم والفهم بل وتزيد بقولك ..
ربما كنت تعني أن الكون داخل خزانة من حديد أشعر وكأنك تفكر في إيطار العقلية القديمه جدا وعلى أحسن تقدير أنت تفكر ولاشك بعقلية القرون الوسطى وكأنك لست من أهل هذا العصر وزمن غزو الفضاء الذي يكشف النقاب عن ترليونات المجرات والتي تحوي كل واحدة منها نجوم أكثر من عدد الرمال وفيها نجوم اكبر من هذه الشمس ملايين المرات بأي منطق تتحدث يا أخي الفاضل؟ ثم لماذا تعتقد أن الايتين الكريمتين تنافي حقيقة ان السماء هي الغلاف الجوي؟ الم تعلم أن طبقات الغلاف الجوي لها الفضل بعد الله تعالى في حجب ومنع وصول الاشعه الكونيه القاتله؟ وأشعة الشمس المهلكه؟ هل تتوقع أن السقف يجب أن يكون سقف من حديد مسلح مثلا؟ إنما يستعار اللفظ على قياس المعنى وليس المبنى فنحن نطلق على النسب لفظة الشجره فنقول شجرة النسب لفلان كذا وكذا وهكذا .فهل يعني ذلك أن العوائل اشجار تمشي على الأرض؟؟. وماذا عن الأعمده؟ هل نحن نرى أعمدة ترفع طبقات الغلاف الجوي؟ نحن لانعلم حقيقة هذا البناء الرباني العجيب الا في ظاهره وأقترح عليك أن تتمعن في هذا الغلاف الجوي وتتعلم شيء من حقائقه وفوائده فربما فاتك الكثير ...ونكمل مع حججك مابقي منها وتقول ..
لم تجعل لي مجال للشك في أنك تعتقد أن السماء خزانة حديد أنا لا أصدق أنكم تنظرون للأمر كذلك وتعتقد ان فروج السماء هي فتحات في حائط صلب!!..
رغم تعجبي من رأيكم فلا أجد داعي للدفاع عن كونها لاتعني الغلاف الجوي فالغلاف الجوي هو بناء شديد وسقف صلب يتحمل أعباء عظيمه ويصد أحمال رهيبه من أخطار الكون ليس اخرها النيازك التي يتسبب الغلاف الجوي في تدميرها قبل وصولها على رؤوس اهل الأرض.. وأما انفراجها يوم القيامه فذلك لان الغلاف الجوي سيتشقق بالفعل ويسقط على الارض قال تعالى(يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب) صدق الله العظيم ونكمل معك ..
نعم إن الغلاف الجوي له عدة فوائد وهذا أمر معلوم سلفا أولها الحفظ وهذا الامر لانقاش فيه ومسألة حفظها من الشياطين تعود لاحتراق النيازك فيها فلولاها لما كانت هناك شهب ترجمها وأما زينتها فلأنها كذلك من يعكس أضواء النجوم والكواكب ويجعل لها لمعانا وبريقا رائعا ولعلكم لاحظتم أن المصابيح مذكورة دون إضافة كلمة زينه والمضافه في حالة الكواكب في الآيتين الكريمتين السابقتين ذلك أن مفردة المصابيح أغنت عن التذكير بأن النجوم ليست داخلة في السماوات السبع بأجرامها وإنما بضوئها واختلف الامر مع مفردة الكواكب وإن كانت تعني النجوم فلزم التأكيد ان السماء الدنيا ليست مزينة بالكواكب ذاتها ولكن بزينتها فقط وأعيدوا النظر في الآيتين لتتأكدوا بأنفسكم ... وبالمناسبه هذه أفضل حجه الفيتنا بها أخي الكريم إن لم تكن الوحيده وها هي مدحوضة أمامكم بعون الله وتوفيقه لكل من القى السمع وهو شهيد ونكمل قولك ..
طبعا استنباط مرفوض وتحليل ملفوظ لما سبق اليه ردنا الآنف الذكر..
أما رتق الارض والسماوات فنقتبس من مقال الأستاذ محمد عتوك أخرج الطبري عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال:”كانتا ملتصقتين “.
وعن عبيد بن سليمان، قال:”سمعت الضَّحَّاك يقول في قوله:﴿ أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا ﴾، كان ابن عباس يقول: كانتا ملتزقتين، ففتقهما الله “.
وقال البَغَوِيُّ:”قال ابن عباس- رضي الله عنهما- وعطاء وقتادة: كانتا شيئًا واحدًا ملتزقتين، ففصلنا بينهما بالهواء “.
والرَّتْقُ في اللغة: السَّدُّ. والفَتْقُ: الشَّقُّ. يقال منه: رَتَقَ فلان الفَتْقَ: إذا سَدَّه، فهو يرتقه رَتْقًا ورُتًوقًا، ومن ذلك قيل للمرأة التي فرجُها ملتحمٌ: رَتْقَاءُ.
وقوله تعالى:﴿ أََوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا ﴾ استفهام إنكاري، الغرض منه التنبيه، أو التذكير. وكوْنُه كذلك يقتضي أن ما بعده قد وقع، وعلم به الناس إما عن طريق المشاهدة، أو عن طريق السماع؛ نحو قوله تعالى﴿ أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ ﴾﴾(يس:77). فهذا تنبيه وتذكير للإنسان ممسوق لبيان بطلان إنكارهم البعث بعدما شاهدوا في أنفسهم ما يوجب التصديق به.إنتهى الإقتباس..
ونكمل..
كلام جميل ولكن حينما نطابقه مع رأي حبر الأمه ومن دعى له رسول الله تعالى..
سبحان الله وهل تملي على كتاب الله ماليس منه وتقول أنه سبحانه يقصد كذا ولايقصد كذا؟ ومن قال لك أن السماء التي تمطر هي السماوات السبع الم تعلم بأن هناك معنى للسماء يوازي العلو المطلق؟ وهل التركيب (جو السماء) يعني تأكيدا معنى يخالف السماء؟ الم تعلم ان كل سماء هي سقف لجوها؟
قال تعالى (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ البقرة (164) -
الم تعلم أن السحاب هي التي تمطر وهي أيضا تلك السماء التي تمطر في الاية السابقه ؟ وأنها سماء بحكم علوها ويمكننا اعتبارها كذلك في جو السماء حيث تطير بينها الطيور الا تعلم كل ذلك؟.
وإن كنت تعلم فماوجه الخلاف الذي تريد أن تسوقه إلينا؟. ونكمل ..
الشيخ ناصر يدعي ان الطيور تطير في الفضاء الكوني !!!!! بحكم تعريفه لجو السماء وقد قال تعالى:
{ أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْر مُسَخَّرَات فِي جَوّ السّماء مَا يُمْسِكهُنَّ إِلَّا اللَّه إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَات لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }
وهذا هراء محض يستند الى فهم واه ومتهالك ...ودعني أسألك هل يصح في تقديرك القول بأن السحاب تقع بين لأرض والنجم القطبي؟
هل يصح أن تقول ان السحاب يتواجد بيننا وبين الكون؟ هل يصح ان نقول ان السحاب يقع بين الارض وحدود الكون؟؟. انها لقسمة ضيزى فاتق الله يارجل ولاتنهى عن شيء وتأتي مثله..ونكمل..
[QUOTE]ولذلك تجدون الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني يأتيكم بتفصيل آياتٍ في القرآن بآياتٍ أخرى جعلها الله بياناً لتلك الآيات كونها تنزّلت آيات البيان في نفس القرآن لتكون مبيّنات لآيات أُخَرْ في القرآن. تصديقاً لقول الله تعالى: { قَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴿٤٦﴾ } صدق الله العظيم [النور]
وتلك الآيات المُبيِّنات هي ذاتها الآيات البَيِّنات المحكمات من آيات أمّ الكتاب لا تحتاج إلى بيانٍ كونها آيات بيّنات لعلماء الأمّة وعامة النّاس؛ كلّ ذي لسانٍ عربيٍ مبينٍ. تصديقاً لقول الله تعالى: { وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ (99) } صدق الله العظيم [البقرة]
وفي ذلك سرّ هيمنة سلطان العلم للإمام المهدي ناصر محمد اليماني، وما جادله أحدٌ من القرآن سواء من علماء الأمّة أو عامتهم إلا غلبتُه بسلطان العلم المُلجِم من محكم كتاب الله القرآن العظيم، ذلك وعدٌ من الله غير مكذوب سبحانه وتعالى علواً كبيراً!
ويا أبا المودة، نصيحتي لك أن لا تقُل على الله بالظنّ الذي لا يغني من الحقّ شيئاً، واعلم إنّ بيان القرآن لا ينبغي أن يناقض بعضه بعضاً، وما كان بياناً باطلاً فمن عند أنفسكم فإن استقام لكم المعنى في نظركم في آيةٍ لما تشتهون فسوف تقف لكم آيةٌ أخرى بالمرصاد فتخالف مفهومكم الخاطئ، بل البيان الحقّ للقرآن لن تجد فيه تناقضاً ولا اختلافاً شيئاً، بل كالبناء المرصوص يقوّي بعضُه بعضاً، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد، وسلامٌ على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين..
أخو الصالحين في دين الله من الإنس والجانّ وملائكة الرحمن، الإنسان الذي علّمه الرحمن البيان الشامل للقرآن الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني./QUOTE]
وفقكم الله وإلى طريق الصلاح هداكم.. والحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده...