الموضوع: جئت لطاولة الحوار العالمية

النتائج 191 إلى 200 من 212
  1. افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الامين وعلى اله الطاهرين الطيبين وعلى اصحابه الغر الميامين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين , وتحية حب واحترام للاخ العزيز ناصر اليماني واصحابه المحترمين ,
    اما بعد .
    اولا اشكركم جميعا واخص اخي العزيز ناصر على هذا التدارس والروح الطيبه في صنع الحوار اللائق في مثل هذه المسائل القيمه و التي كثيرا ما اخطاء فيها بعض المفسرين قديما وحديثا ,.
    وسؤالي لاخي ناصر بمسالة الغنم والحرث وبما انه فصل القصه تفصيلا ارجو منه ان يتكرم ويذكر لنا صفة الحرث هل كان اشجار ام زرع حبوب ام خضروات ,
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على انبياء الله اجمعين من اولهم الى خاتمهم محمد الأمين والصلاة والسلام على صاحب علم الكتاب الامام ناصر محمد اليماني وعلى آل بيته الأطهار وانصاره السابقين الأخيار

    بناء على السؤال الأخير فقد آن لإمامنا أن يمد رجليه

    وسلام على امامنا العليم
    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    قال صاحب علم الكتاب الإمام ناصر محمد اليماني:
    ((
    وإنّما مَنَّ الله على هذه الأمّة أنْ بعثَ فيهم الإمام المهدي ليعلمهم بحقيقة اسم الله الأعظم بأنّه صفةٌ حقيقيةٌ لرضوان الله على عباده، فاستيقنته أنفسهم فوجدوا أنّ رضوان الله على عباده هو حقاً النّعيم الأعظم من نعيم جنته.وقُضي الأمرُ بالنسبة لهم فلا رجعة للوراء، ولن يبدلوا به تبديلاً أبداً لا في الدنيا ولا في الآخرة.))إنتهى.

    والذي رفع السماء بلا عمد أن آية التصديق في أنفسنا أكبر من آية الشمس والقمر

  3. rose

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله حمد الشاكرين المنيبين المستغفرين التائبين الموقنين حمدا كثيرا مباركا فيه ملئ السموات والارض وملئ ما شاء الله به من بعد اما بعد:
    ايها الشيخ عمر القرشي والله الذي لا اله الا هو انك لم تاتي ولو باية واحدة على عذاب القبر بل انك تؤل القران بالظن والظن لا يغني من الحق شيئا فالدين ايها الشيخ منهاج تدبر وفهم في اذا ذهبنا الى القران نجد ان الله وصف الكافرين بانهم لا يسمعون ولا يبصرون ولكن هل هم حقا لا يسمعون ولا يبصرون طبعا لا فهم يبصرون باعينهم ويسمعون باذانهم ولكنهم لا يفقهون ولا يعقلون لذلك لا يبصرون ولا يسمعون وحتى ان جاء احد وصرخ في اذانهم فسيشعرون بالاذية من الصوت ولكنهم لن يفقهو ولن يعقلو ما سمعو لهذا وصفهم القران بانهم كالانعام لانها تسمع وتبصر ولكنها لا تفقه فاصبحو مثلها فالانسان بدون العقل يصبح حيوانا ناطق فقط فبدون العقل لا نستطيع ان نعقل او نفقهه فبيان القران لن نفقهه ولن نعقله الا اذا استخدمنا العقول بالتدبر والتفكر وعرض ما نقرا على كتاب الله مع ان البيان الحق للقران هو معروض على القران ومن خلال قراته تستطيع ان ترى ذلك ان الامام عليه السلام قد دعم كل كلامه بايات شاهدات من القران ولا يحتاج من يقراها الا فقط ان يكبس على زر تشغيل العقل لكي يفقهه ولكن بعض الناس لم ياتو لمعرفة الحق واقامة الحجة ان كانت باطلا بل جاؤو لاقامة الحجة فقط فلذلك تجدهم يبحثون عن الثغرات في البيان وبسبب ذلك تعمى قلوبهم عن فهم وعقل الحق الذي في البيان الحق وانا كانصاري مبايع الامام وقد اخذت موثقا من الله على ذلك ونقضي للبيعة هي ليست نقضة للامام بل نقض للبيعة مع الحق الله رب العالمين فلو اردت ان اتي واقرا البيانات لايجاد ثغرة مع العلم انني ساقيس ما اجده في البيان على ما عندي معلومات كسني وعلى ما عندي كمعلومات كشيعي او اي طائفة من الطوائف فانا اؤكد لك انني ساجد مئة الف ثغرة في بيانات الامام عليه السلام لانني لم اتي للبحث عن الحق بل جئت للبحث عن الباطل في البيان وبهذا القياس سيكون البيان الحق للقران باطل بقياس ما لدي من معلومات اما اذا جئت كباحث عن الحق ودخلت الموقع بكتاب الله فقط المحفوظ من التحريف وصرت اقرا واقيس على ما في القران ولكن قياسا ظنيا لان اول من قاس هو ابليس وظن نفسه افضل من ادم فعلى قياسه هوى وغوى فاصبح من الغاوين فارجو منك ايها الشيخ عمر ان تقرا البيانات بتدبر كباحث عن الحق ولا تريد سوى الحق وبيدك كتاب الله شاهد عليك وعلينا ان اقمت الحجة علينا او اقمنا الحجة عليك .
    وبالعودة الى العذاب هو في النار في ذات النار ام في القبر في ذات القبر وقال تعالى( وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20) اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ (21) وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (22) أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لَا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنْقِذُونِ (23) إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (24) إِنِّي آَمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ (25) قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26) بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ (27) وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنْزِلِينَ (28) إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ (29) صدق الله العظيم
    والسؤال فهل هذا الرجل الذي جاء من اقصى المدينة يسعى دخل الجنة التي في القبر ام الجنة التي في السماء ؟؟
    اجبني عليه ايها الشيخ عمر القرشي
    اخوكم في الله عرفت طريقي
    لا اله الا الله وعلى انبيائه صلى الله وعلينا حلت رحمة الله
    الله الله الله الله
    يا سعد قوم بالله فازو ولم يرو في الورى سواه ولم يرو في الورى سواه
    قربهم منه واجتباهم قوم يحبهم ويحبونه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله
    ازال حجب الغطاء عنهم فراو رضوانه في سماه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله

  4. افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الامين وعلى اله الطاهرين الطيبين وعلى اصحابه الغر الميامين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين , وتحية حب واحترام للاخ العزيز ناصر اليماني واصحابه المحترمين ,
    اما بعد .
    اخي الفاضل عرفت طريقي,
    لك الاحترام والتقدير على ما طرحت في شان امور الفهم والتدبر والتبصر , واشهد ان قولك قول العاقلين المتبصرين يا اخي الفاضل,
    وانا من مؤيديك في ما قلته وذكرته لي في شان التدبر والتبصر والابتعاد عن قول الظن في تفسير ما لم يصرح به القران الكريم ,اما ما بينه القران الكريم فهو بيين لا مجال للظن فيه , مع مراعاة عرض الايات على بعضها ان اشكل علينا شاكل وايظا عرض الناسخ على المنسوخ ,ومن هنا نخرج بنتيجه ايجابيه لا غلو فيها ولا تقصير ,
    اما عن مسالة عذاب القبر او نعيمه,
    ودخول الجنه اوالنار ,
    فلا تفسر كل ايه على حدا دون ان تردها الى ما يوافقها او يعارضها من الايات ,
    وقد كتبت لحظراتكم في هذه المساله واستشهدت بايات كثيره ان العذاب ليس واحد بل انه اصناف مصنفه كما الناس اصناف مصنفه , وعليه فان عذاب القبر لا يجري على كل الناس كما عذاب البرزخ لا يجري على كل الناس كما عذاب الاخره متفاوت بين الناس فهناك عذاب وهناك اشد العذاب , وايظا يجري على النعيم ما يجري على العذاب في كل المراحل وهذا قول الله في كتابه العزيز وليس اجتهادا مني يا اخي الفاضل ,واعتقد اننا لن نصل الى نتيجه انا وانتم في هذه المسئله لانكم متمسكون بما عندكم وانا متمسك بما عندي , وسبب تمسكي ان الايات في هذه المسئله واضحه وضوح الشمس وذكرتها في احدى الصفحات السابقه ,
    اما عن جزمك انني افسر القران بالظن فلك الحق ان تقول ما شئت دون ان تسيء لي وانا احترم رايك , ولي الحق ان اثبت عكسه ايظا دون ان اسيء لاخي ناصر او لاحد الاخوه الانصار ,فلا يجوز لكلا الطرفين ان يتعمد الاسائه لان الطرف الاخر لم ياخذ برايه . ولكن لتكن منصف انت والاخوه عندما اقول ان اخي ناصر فسر القران بالظن ,واطلبو مني ما يرد قوله ,او ائتو بما يثبت ما يقول من القران الكريم , لا من عنده وعند انفسكم , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
    ما زال سؤالي قائما للاخ ناصر ,
    ارجو منه ان يتكرم ويذكر لنا صفة الحرث هل كان اشجار ام زرع حبوب ام خضروات ,

  5. Lightbulb فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ...!

    اقتباس المشاركة : عمر القرشي
    وقد كتبت لحظراتكم في هذه المساله واستشهدت بايات كثيره ان العذاب ليس واحد بل انه اصناف مصنفه كما الناس اصناف مصنفه , وعليه فان عذاب القبر لا يجري على كل الناس كما عذاب البرزخ لا يجري على كل الناس كما عذاب الاخره متفاوت بين الناس فهناك عذاب وهناك اشد العذاب , وايظا يجري على النعيم ما يجري على العذاب في كل المراحل وهذا قول الله في كتابه العزيز وليس اجتهادا مني يا اخي الفاضل ,واعتقد اننا لن نصل الى نتيجه انا وانتم في هذه المسئله لانكم متمسكون بما عندكم وانا متمسك بما عندي , وسبب تمسكي ان الايات في هذه المسئله واضحه وضوح الشمس وذكرتها في احدى الصفحات السابقه ,
    اما عن جزمك انني افسر القران بالظن فلك الحق ان تقول ما شئت دون ان تسيء لي وانا احترم رايك , ولي الحق ان اثبت عكسه ايظا دون ان اسيء لاخي ناصر او لاحد الاخوه الانصار ,فلا يجوز لكلا الطرفين ان يتعمد الاسائه لان الطرف الاخر لم ياخذ برايه . ولكن لتكن منصف انت والاخوه عندما اقول ان اخي ناصر فسر القران بالظن ,واطلبو مني ما يرد قوله ,او ائتو بما يثبت ما يقول من القران الكريم , لا من عنده وعند انفسكم , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
    ما زال سؤالي قائما للاخ ناصر ,
    ارجو منه ان يتكرم ويذكر لنا صفة الحرث هل كان اشجار ام زرع حبوب ام خضروات ,
    انتهى الاقتباس من عمر القرشي


    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على محمد رسول الله وأله الأطهار وعلى المهدي المنتظر وأل بيته الأبرار وعلى جميع الأنصار السابقين الأخيار إلى اليوم الأخر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    يا سبحان الله أيها الشيخ الجليل عمر القرشي ألم يأتيك الإمام ناصر بما ينفي عذاب القبر بالعلم والسلطان من محكم القرأن فبأي حديث بعد الله وأياته تؤمنون قال تعالى:

    {وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ ﴿181وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ ﴿182وَأُمْلِي لَهُمْ ۚ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ﴿183أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا ۗ مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ﴿184أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّـهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ﴿185مَن يُضْلِلِ اللَّـهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ ۚ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴿186}

    صدق الله العظيم [الأعراف].

    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين.
    بأَبي أَنتَ وأُمي يا أًمِيْر المُؤمِنيْن وخَلِيفَة ربَّ العَالَمِيْن فمَا نَحنُ قائِلينَ لَك إِلا مَا قالَه الله تعالىْ:
    {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ (35)} [الأحقاف ]
    [صدق الله العظيم]
    ___________________
    قنــــاتي على اليوتيـــــوب

  6. افتراضي السلام عليكم ورحمة الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين ارحم الراحمين والصلاة والسلام على نبينا محمد رسول الله وجميع انبياء الله ورسله وآلهم الصالحين

    وهذا هو سؤالك اخينا عمر القرشي ونشكرك على اخلاقك الفاضلة
    ارجو منه ان يتكرم ويذكر لنا صفة الحرث هل كان اشجار ام زرع حبوب ام خضروات
    ويا اخي عمر قال الله تعالى (وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ ) صدق الله العظيم
    ,
    {نساؤكم حرث لكم...}صدق الله العظيم((ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد )) البقرة صدق الله العظيم وقال تعالى (مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) صدق الله العظيم يستبين لنا فالآيات السابقه ان كلمة (حرث ) تعني الارض الخصبه الصالحة للزراعة وذالك في الآية الاولى وايضن تعني النساء فالآية الثانية اي منطقة الاخصاب الذي توضع فيها البذرة للانتاج اما الآيات فهي واضحة المعنى العام واما ما كتبته بداية هذا السطر فهو تحليل بالعقل مني واتمنى ان اكون قد نفعتك برغم انك لاتجهل معناه الى ان لك من سؤالك امر في نفسك والله اعلم ولا اجزم بما في نفسك انما تخمين بارك الله فيك وجعلنا من المنيبين الى هداه الهادي الى السراط المستقيم وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين

  7. افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الامين وعلى اله الطاهرين الطيبين وعلى اصحابه الغر الميامين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين , وتحية حب واحترام للاخ العزيز ناصر اليماني واصحابه المحترمين ,
    اما بعد .
    شكرا جزيلا للاخ الفاضل ابو برائه على كلماته الرقيقه ,
    تخمينك في محله يا اخي الفاضل فانا اعرف معنى الحرث واعتقد انه لا يخفى على احد معنى الحرث ,ولم يكن سؤالي عن هذا المعنى ,
    سؤالي لاخي العزيز ناصر وكونه فصل القصه تفصيلا دقيقا ,
    ما هو الصنف من المزروعات التي نفشت فيه الغنم ,
    اشجار,
    حبوب,
    خضروات,
    واكرر شكري للاخ ابو برائه على ما طرح,
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

  8. افتراضي

    سلام عليكم.

    اخي بارك الله فيك، اسأل سؤال ذا قيمة لتخرجنا من الظلمات الى النور كما تعتقد.

    أسألك، ما هو لون العرش ؟! احمر ازرق اخضر ام ماذا؟!

    وان كنت حريصا على معرفة الحرث فابحث في كتاب الله عن آيات تفصل الزرع والحرث.

    احببت ان استوقفك عند ( الناسخ والمنسوخ) ؟

    الامام فصل ما تعتقدون بانه نسخ من القران تفصيلا، و أتى بما هو أهدى سبيلا وفسرها بآيات القران . افضل بكثير من قولكم بالظن.

    وبين حقيقة الأسباط من القران وصحح الأخطاء التى سهى عنها علماء وفقهاء بالبرهان من القران.

    اخي جزيت خيرا على بحثك واجتهادك ولكنك وللأسف تبحث في كل الكتب الا القران وكان الأولون فهموا القران افضل منك ولا سبيل الا اتباعهم واتباع تاويلهم بغض النظر عن المحكم في القران.
    اخي الكريم، هذا ما نحن هنا من اجله وهو ازالة الافتراء على الرسول الكريم وإزالة الإسرائيليات واتباع المحكم البين من القران. فليس من المعقول ان نتخذها محورا لحوارنا لانها لن تبلغها هدفنا جميعا.

    اخي لو احببت ان تدقق في بعض المسائل الفقهية ستجد نفسك تنكرها بتاتا لانها لا يقبلها العقل وحتى ^لو انها أتت على لسان اكبر علماء العصور السابقة وأئمة المذاهب.

    والآن الا ترى ان الموديلات الاسلامية المتبعة عند فرق وشيع المسلمين المختلفة قد اثبتت وما تزال تثبت فشلها على مدى القرون الماضية؟!
    ولا حول ولا قوة الا بالله

    ادع الله ان يهديها جميعا الى ما يحبه ويرضاه.

  9. افتراضي تذكير مختصر بمداخلات موضوع عمر

    تذكير مختصر مع الحاقي اجابة مقتبسة لمداخلة سابقة اللامام ناصر محمد اليماني باللون الازرق
    مع اسئلة لي باسفل الصفحة لعمر لعله يتامل
    يقول عمر القرشي:
    واما المؤمنين ,فلهم وضعهم الذي يليق بهم قبل الحساب وهو قوله تعالى وطبعا هذه الايه لا تخص الانبياء والرسل وحدهم لان الايه صرحت عن كل من قال ربي الله ثم استقام والمقصود فيها كل من امن بالله واستقام , إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ{30} نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ{31}فصلت ,ان اي عاقل يتامل هذه الايه يا ناصر يدرك انها تخص القبر ونعيمه لقوله:
    • اولا نزول الملائكه عليهم ومعلوم ان الملائكه لا تتنزل على الاحياء
    • والقول الثاني الطمانينه من الخوف والحزن ,
    • والقول الثالث البشرى بالجنه , ومعلوم ان التبشير ياتي قبل فعل الشيء
    • ,والقول الفصل الذي لا يعارضه عاقل يا ناصر نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ{31}ربط الملائكه بين ما يشتهون في الدنيا والاخره وما تشتهي انفس المؤمنين وهذا كلام صريح وواضح ان لهم ما تشتهيه انفسهم في هذا الوقت والزمن وان الملائكه سيلبون رغباتهم في هذا الوقت والزمن ,وهذا يثبت نعيم القبر
    للمؤمنين , وطبعا عكسه للمشركين ,فاين تكون هذه الامور كلها ولم يقضي الله بعد بين العباد الا في حياة البرزخ وهي القبر ,تتنزل عليهم الملائكه فهل في حياتنا الدنيا العاديه تتنزل علينا الملائكه وتبشرنا وتطمئننا ,واراك تعجب ان قبر المؤمن روضه وقبر الكافر حفره , وقولك لو ان هذا صحيح لرئيناه اذا حفرنا قبر ولوجدنا هذه العلامات ,وردي عليك لو ان الايمان فقط بالاشياء الملموسه او المحسوسه او المرئيه لما كان على وجه الدنيا مؤمن , والسلام عليك ورحمة الله وبركاته يا اخ ناصر.
    وهذا اقتباس من بيان الامام ناصر محمد اليماني لك
    ويا عمر إني المهدي المنتظر أفتي بالحق أن هذه الآية تخص البشرى الأولى للمتقين بالدخول الجنة قبل مجيء يوم البعث الشامل، بمعنى أن المتقين لهم بشرى في الحياة الدنيا بالدخول الجنة ولهم بشرى أخرى يوم البعث الشامل كذلك بدخولهم الجنة. تصديقا لقول الله تعالى:
    {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّـهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦٢﴾ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ﴿٦٣﴾لَهُمُ الْبُشْرَ‌ىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَ‌ةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّـهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿٦٤﴾ وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّـهِ جَمِيعًا ۚ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿٦٥﴾}
    صدق الله العظيم [يونس]

    فأما البشرى الأولى فهي يوم موت المتقي لربه الثابت على الصراط المستقيم حتى لقي الله بقلب سليم، وهو من الذين يسارعون في الخيرات ويدعون ربهم رغباً ورهباً وكانوا من الخاشعين، أولئك لهم بشرى أولى بدخولهم الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض وذلك في يوم موتهم إلى يوم بعثهم. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ ﴿١٠٥﴾ فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ‌ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ‌ وَشَهِيقٌ ﴿١٠٦﴾ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْ‌ضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَ‌بُّكَ ۚ إِنَّ رَ‌بَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِ‌يدُ ﴿١٠٧﴾ وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْ‌ضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَ‌بُّكَ ۖ عَطَاءً غَيْرَ‌ مَجْذُوذٍ ﴿١٠٨﴾}
    صدق الله العظيم [هود]
    وكذلك بشرى أخرى بدخولهم الجنة وذلك في يوم بعثهم فيدخلوها بالروح والجسد يوم البعث الشامل، يوم يطوي الله السماوات كطي السجل للكتب تتلقاهم الملائكة بالبشرى مرة أخرى لتطمئن قلوبهم. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَىٰ أُولَـٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ ﴿١٠١﴾لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا ۖ وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ ﴿١٠٢﴾ لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ‌ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَـٰذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ﴿١٠٣﴾ يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ۚ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ ۚ وَعْدًا عَلَيْنَا ۚ إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ﴿١٠٤﴾}
    صدق الله العظيم [الأنبياء]

    ولكن هذه البشرى الأخرى بدخولهم الجنة مرة أخرى بعد انقضاء الحياة الدنيا وهم قد كانوا فيها من قبل انتهاء الحياة الدنيا، وذلك من يوم موتهم إلى يوم بعثهم، وكذلك أصحاب النار. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَحَاقَ بِآلِ فِرْ‌عَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ ﴿٤٥﴾ النَّارُ‌ يُعْرَ‌ضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْ‌عَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ﴿٤٦﴾}
    صدق الله العظيم [غافر]

    ونستنبط من هذه الآية المحكمة قول الله تعالى {يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً} صدق الله العظيم، فهذا برهان مبين أن الكُفار المُعرضين عن الحق من ربهم بعد أن أهلكهم الله أدخلهم النار فور موتهم في نفس اليوم الذي أهلكهم الله فيه فلا يزالون في النار يعذّبون هذه الأيام، فهم يعرضون عليها للتعذيب غدواً وعشياً، ولا يقصد أن في النار غدوٌ وعشيٌ كون النار سراجاً وهاجاً كمثل الشمس بل بحساب أيام الأرض التي فيها غدواً وعشياً، وعليه يعتمد الحساب في الكتاب لقضاء الحياة البرزخية في النار أو في الجنة إلى يوم البعث، وكذلك أصحاب الجنة لهم رزقهم فيها غدواً وعشياً حسب أيام الارض اإلى يوم البعث، وكذلك الذين أدخلهم الله جنته من بعد الموت فهم يلبثون فيها غدواً وعشياً على مدار 24 ساعة حسب أيام الأرض، وليس في الجنة غدوٌ ولا عشيٌ. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلَا زَمْهَرِيراً} صدق الله العظيم [الإنسان:13]

    وإنما ذكر الغدو والعشي بحسب أيام الأرض بمعنى أنهم فيها منذ اليوم الذي يموتون فيه يدخلهم جنته وحتى اليوم وهذه الساعة، وهم الآن أحياءٌ عند ربهم يرزقون فيها بكرة وعشياً، بمعنى أنهم الآن يرزقون فيها بكرة وعشياً. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ﴿٥٩﴾إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَـٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا ﴿٦٠﴾جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَـٰنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا ﴿٦١﴾لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا ۖ وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ﴿٦٢﴾تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيًّا ﴿٦٣﴾}
    صدق الله العظيم [مريم]

    وهذا يعني أن أهل النار في النار في ذات النار يعذبون فيها بكرة وعشياً حتى هذه الساعة لصدور هذا البيان، وكذلك أهل الجنة في الجنة يرزقون فيها بُكرة وعشياً حتى هذه الساعة وهم في جنات النعيم، والدليل على أن الذين ماتوا من أهل الجنة هم في الجنة الآن حسب أيام الأرض تصديقاً لقول الله تعالى:
    {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَـٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا ﴿٦٠﴾جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَـٰنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا﴿٦١﴾لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا ۖ وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا﴿٦٢﴾تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيًّا ﴿٦٣﴾}
    صدق الله العظيم [مريم]

    والدليل على أن أهل النار منذ موتهم في النار في ذات النار وحسب أيام الأرض حتى يومنا هذا تجدونه في قول الله تعالى:
    {وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ ﴿٤٥﴾النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ﴿٤٦﴾}
    صدق الله العظيم [غافر]

    وذلك تصديقاً لقول الله تعالى:
    {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ﴿١٠٦﴾خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ ﴿١٠٧﴾ وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ ۖ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ ﴿١٠٨﴾}
    صدق الله العظيم [هود]

    وبما أننا قد أثبتنا أن المعذبين هم في ذات النار التي وعد الله بها الكفار والمكرّمون هم في ذات الجنة التي وعد الله بها الأبرار فالسؤال الذي لا يزال مطروحاً في طاولة الحوارإلى الشيخ عمر: فهل وجدتم الجنة أو النار في القبر؟ أفلا تعقلون؟ فقد جعل الشيطان الحجة عليكم للكفار لنفي حقيقة جنة النعيم التي وعد الله بها الأبرار ونفي نار الجحيم التي وعد الله بها الكفار، ولذلك مكر الشيطان بأحاديث عذاب القبر ونعيمه حتى لا يجد الكفار في قبور أصحابهم مما تعتقدونه شيء، فيقولون: إن المسلمين متخلفين ودينهم دين مفترًى فلم نجد الجنة أو النار في القبور كما يزعمون. ثم يزدادون كفراً بدين الإسلام والقرآن العظيم كونهم يعتقدون أن القرآن هو من أفتاكم بعذاب القبر، وأنتم وهم لكاذبون فلم يفتي الله قط أن الجنة والنار في القبور، فاتقوا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وإليه النشور يوم تبلى السرائر فمالكم من قوة تحميكم من الله الواحد القهار ولا ناصر لكم من عذاب النار، فاتقوا الله يا أولي الأبصار..

    أخوكم المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني.

    كميقول عمر القرشي
    ا تفسر كل ايه على حدا دون ان تردها الى ما يوافقها او يعارضها من الايات ,
    وقد كتبت لحظراتكم في هذه المساله واستشهدت بايات كثيره ان العذاب ليس واحد بل انه اصناف مصنفه كما الناس اصناف مصنفه , وعليه فان عذاب القبر لا يجري على كل الناس كما عذاب البرزخ لا يجري على كل الناس كما عذاب الاخره متفاوت بين الناس فهناك عذاب وهناك اشد العذاب

    اقتباس المشاركة :
    المداخلة:#121 لعمر القرشي
    , "الايات التي تثبت البرزخ بين الحياة الدنيا وبين الاخره وهذه الايات تخاطب كل من يصلح للخطاب
    حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ{99} لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{100} فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ{101} فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ{102} وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ{103} تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ{104}المؤمنون,وهذه الايه تثبت ان هناك برزخ حتى يوم القيامه والبرزخ هو حاجز بين شيئين وهنا تثبت الايه ان هناك فاصل بين الدنيا والاخره .لقوله تعالى . وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ. الدليل الثاني على ان البرزخ حاجز بين شيئين ,قوله تعالى ,, {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً }الفرقان53,اي جعل بينهم حاجزا لا يختلطان ببعضهما البعض ,اذن البرزخ حاجز بين الدنيا والاخره ,

    ولناتي على الايات التي تثبت ان العذاب بعد الموت ليس في ذات النار التي سيعذب بها الناس في الاخره, بل لهم عذاب دون ذلك. {فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ }آل عمران56,والايه تذكر عذابين احدهما في الدنيا والثاني في الاخره, وقوله تعالى {يَحْلِفُونَ بِاللّهِ مَا قَالُواْ وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ وَهَمُّواْ بِمَا لَمْ يَنَالُواْ وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ فَإِن يَتُوبُواْ يَكُ خَيْراً لَّهُمْ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ عَذَاباً أَلِيماً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }التوبة74,, والايه تذكر عذابين احدهما في الدنيا والاالثاني في الاخره {وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ }التوبة101,, والايه تذكر العذاب ثلاث مرات اثنتان في الدنيا والثالث في الاخره {لَّهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِن وَاقٍ }الرعد34,, {قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدّاً حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضْعَفُ جُنداً }مريم75,, فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ{45} يَوْمَ لَا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ{46} وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَاباً دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ{47}الطور,,واقتصر على هذه الايات التي تدل على ان العذاب اكثر من مره وان العذاب انواع في الدنيا والاخره وهو حق لا ينكره الا من لم يعنه عقله على فهمها وهنا يكون العيب فيه وليس بكتاب الله واياته ,
    انتهى الاقتباس
    واختصر نقاط عمر القرشي مع اسئلتي باللون الاحمر لعلك اذا سئلت عقلك يتحرك ليجيب
    وهذه الايه{104}المؤمنون تثبت ان هناك برزخ حتى يوم القيامه والبرزخ هو حاجز بين شيئين وهنا تثبت الايه ان هناك فاصل بين الدنيا والاخره(من اين فسرت ان الحاجز هو القبر
    هل لانه المكان الذي وضع فيه شخص ميت وماذا عمن لاقبر له اين حاجزه؟ ومن نبش قبره اين سيعذب)

    فيا من انكر عذاب القبر لانه لم يراه هل يستطيع انسان ان يعيش في بطن الحوت الى يوم البعث ,, فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ{143} لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{144}كيف سياكل ويشرب كيف ينام ويصحا كيف يتنفس كيف يسبح الله كيف يتحمل الظلمات , وقصة يونس والفتره التي عاشها في بطن الحوت وقول الله اللبث في بطنه الى يوم يبعثون ايه ودليل قطعي لا ينكره عاقل على ان العذاب بعد الموت يصل الى من دفن في التراب ومن اكلته السباع ومن احرق حتى اصبح رماد ومن ابتلعه حوت ويعيش بقدرة القدير حياة البرزخ التي لا نعرفها(كيف الحوت يصبح برزخا وهو لايزال فى الدنيا وهو حي الى يوم البعث؟ اين الثعبان الاقرع فى بطنه) لم نسمع ردكم هل صدقناك فى هذه النقطه على الاقل
    الايات التي تثبت ان العذاب بعد الموت ليس في ذات النار التي سيعذب بها الناس في الاخره, بل لهم عذاب دون ذلك(من اين فهمت ان دون ذلك تعنى مغايرة)(الامام يقول ان العذاب على الروح ومن ثم فى الاخرة على الروح والجسد معا فهل عندما تلتصق الروح بالجسد سيكون اشد وقبل ذلك هل هو ادنى منه)
    }آل عمران56,والايه تذكر عذابين احدهما في الدنيا والثاني في الاخره
    التوبة74,, والايه تذكر عذابين احدهما في الدنيا والاالثاني في الاخره
    التوبة101,, والايه تذكر العذاب ثلاث مرات اثنتان في الدنيا والثالث في الاخره {
    47}الطور,,واقتصر على هذه الايات التي تدل على ان العذاب اكثر من مره وان العذاب انواع في الدنيا والاخره(من اين فهمت من ذات القران ان نوع العذاب هو المتغير يعني يعذب فى شئ غير النار؟من ذات القران اذا تسمح ياعمر)
    لم تجب عن قوله تعالى( مادامت السموات والارض)
    فى مداخلة لك:
    ,وهذا نص صريح على دخول النار والخلود في جهنم والعرض عليها ليس كدخولها وكل المشركين شائنهم شان ال فرعون لقوله تعالى , وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ{50} ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ{51} كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ{52} ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{53} كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بآيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَونَ وَكُلٌّ كَانُواْ ظَالِمِينَ{54}الانفال,,وايظا قوله تعالى , {فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ }محمد27اذن الايات واضحه وصريحه عن ضرب الملائكه لهم بعد الوفاه فهل ذكر الله ضرب الملائكه للمشركين في جهنم عندما يدخلوها خالدين , ووصفهم بانهم مثل ال فرعون والمشركين الذين من قبلهم ,يعرضون على النار وهم في قبورهم ( انت تقول ان ضرب الملائكة هو العذاب فهل الاية تتكلم عن كيفية تخرج ملائكة الموت روح الكافر ام هي تتكلم عن عذاب بعد ان تاخذ روحه تامل ياعمر وايضا لاحظ ان بعد الضرب جاء وذوقوا عذاب الحريق)

  10. افتراضي

    اقتباس المشاركة : عمر القرشي
    • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الامين وعلى اله الطاهرين الطيبين وعلى اصحابه الغر الميامين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين , وتحية حب واحترام للاخ العزيز ناصر اليماني واصحابه المحترمين ,
    اما بعد .
    شكرا جزيلا للاخ الفاضل ابو برائه على كلماته الرقيقه ,
    تخمينك في محله يا اخي الفاضل فانا اعرف معنى الحرث واعتقد انه لا يخفى على احد معنى الحرث ,ولم يكن سؤالي عن هذا المعنى ,
    سؤالي لاخي العزيز ناصر وكونه فصل القصه تفصيلا دقيقا ,
    ما هو الصنف من المزروعات التي نفشت فيه الغنم ,
    اشجار,
    حبوب,
    خضروات,
    واكرر شكري للاخ ابو برائه على ما طرح,
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
    انتهى الاقتباس من عمر القرشي
    بسم الله الرحمن الرحيم

    مرحبا أخي الكريم الشيخ عمر القرشي ...وإجابة علي سؤالك البسيط نجيب عليكم بحول الله وقوته بإختصار
    ونقول قد علمنا وأنت أن الحرث يراد به الأرض وهي تشمل كل ما يزرع فيها ويغلب علي الحرث أنه لزرع الحبوب وهذه مسأله نؤجلها
    و لكن نوع الحرث في هذه القصة بختصار هو الزرع من الحبوب ولا يكون شجرا أبدا لأنه قد بين لك أن الغنم نفشت فيه أي بعثرته وأتلفتهوهذا تشبيه بقوله تعالي عن الجبال يوم القيامة كونها تتفجر وتنسف فتكون

    {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ }القارعة5

    ولا مجال ليستدرك الامر لانه حرث الزرع من الحبوب الذي قد طال إنتظار أن يستوي فيحصد فيلزم أن ينتظروا عام أخر حتي يصلوا إلي نفس موسم الحصاد فلو كان شجرا مثلا لما أصابه هذا التلف كله ولكان الضررقليل جدا

    و لا ن الغنم أضعف من أن يتلف الشجر وهو لا يتغذي إلا علي ما يجدة دونه ويحب الشعير والقمح وهي ما تحبها الأغنام
    فقد بين لك نوع الحيوان فسيتبين لك نوع الغذاء الذي يحبة ويتغذي عليه
    ولو كان خضروات فأمرها يسير فلا تحتاج لوقت كبير حتي تزهر من جديد ولما أحتاج القوم أن يتظلموا عند الحاكم ؟ فالحرث هنا كان زرع الحبوب ولو أردت أن نفصل لك من كتاب الله بالادله في كون الحرث يغلب عليه أنه دلاله علي زرع الحبوب أكثر من غيرها ولكن نخشي أن نطيل عليك فتملنا ونحن نحب صحبتكم فلا نريد أن تملوا منا


    اللهم إني أعوذ بك أن أرضى بشيىء حتى ترضى.


    {قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ }
    الأعراف89

المواضيع المتشابهه
  1. [ فيديو ] وصية المهديّ المنتظَر إلى المشرف على طاولة الحوار العالميّة ..
    بواسطة وفاء عبد الله في المنتدى المادة الإعلامية والنشر لكل ما له علاقة بدعوة الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-05-2018, 08:05 AM
  2. الإمام ناصر محمد اليماني يدعو العلماء إلى الحوار عبر الانترنت العالمية
    بواسطة بيان في المنتدى بيان المهدي الخبير بالرحمن إلى كافة الإنس والجان
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-06-2013, 11:45 PM
  3. جئت لطاولة الحوار العالمية
    بواسطة عمر القرشي في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 64
    آخر مشاركة: 02-05-2012, 06:18 AM
  4. مواصلة الحوار في الرابطة العلميّة العالميّة للأنساب الهاشميّة ..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى جديد الأخبار والأحداث العاجلة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-01-2011, 08:48 PM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •